٤ أيام : اليومية السادسة

بعد غرق سفينة النيورال أمس وإنتصار السادية على الطالب المجتهد المطحون ، جاءت عدة طلبات بكتابة يومية خاصة عن هذا الامتحان .. ولكن بعد التفكير، قررت إن مهماً حصل ،فأنا لا أريد أن يأتي يوماً في المستقبل القريب أو البعيد وأتذكر فيه تفاصيل هذه المأساه مرة أخرى .. لأن هذا فقط سيؤدي بي أو بأي من يقرأ هذا إلى إرتفاع في ضغط الدم ، وشعور مبرر بلألم ، وشعور ملح إلى التعبير عن الغضب بطرق غير سلمية قد تودي بعواقب وخيمة على القارئ وعائلته .. ولهذه الأسباب ، فقد قررت بدلاً من هذا أن استرجع معكم ذكريات أطرف و أقسى مواقف إمتحانات العشر سمسترات اللي ، تقريباً ، قد إنقضوا … (كنت عاوزة اكتب “على خير ” ولكن …صورة إمتحان الأمس لاحت في خيالي مع سيل من ال-…تعليقات .. التي من شأنها متجبش خير خالص ..) ..المهم .. أهدي هذه اليومية إلى كل من دخل الامتحانات القادم ذكرها وإلى كل من حفرت تلك الامتحانات حفرة في ذكرياته إلى الأبد :

١- رياضيات (الجزء الأول ) : أول إمتحان في أول سمستر في أول عام في حياتنا الجامعية الهندسية .. التوتر يفوق الحدود، الجميع ينتظر في صمت قدره .. قرأ المراقبين علينا قواعد لجنة الامتحان كما يقرأ رجال الشرطة في الأفلام الامريكية حقوق و واجبات المقبوض عليه على غرار :

You have the right to remain silent. Anything said or done may and will be used against you in the court of law.

ولكن قائمة قواعد الامتحانات التي نحفظها الأن عن ظهر قلب كانت :

The duration of the exam is 2 hours. You can neither eat or drink or talk. Any ringing mobile will be considered a cheating case. We will tell you when  we have passed half the duration , and when there are 10 minutes left..

ثم بدأ المراقبين في توزيع أوراق الامتحان .. ونزل على كالصاعقة التي هزت المكان كتيب حوالي ٢٣ صفحة إن لم تخني ذاكرتي ..وشعرت وقتها اني أصغر أصغر أصغر حتى أكد أن اختفي ، والكتيب يكبر يكبر يكبر ليملأ العالم ويدخل باومان  (عزيزي إن كنت لا تعرف باومان ..فأنت في نعمة ..) ليضحك ضحكة شريرة (مع إن في الحقيقة هو ضحكته طيبة ..لكن حلني لو فهمت منه حاجة ) قائلاً لي : ها ها.. إذا كنت فاكره انك هتنجحي في هندسة ..ابقي قابليني ..

٢- مبادئ الكمبيوتر ساينس ( ريمون -السمستر الثاني ) :

يكفي أن تعلم أنها كانت أول وأخر مرة يدرس هذا الدكتور هذه المادة من فرط سوء ما فعلناه في هذا الامتحان .. حتى لا تفهمني خطأ ، اني حقاً أحب دكتور ريمون ، ولكن .. مش في المادة دي! مش تخصصه ! .. حتى أذكر الجميع …

Given 2 matrices, please weave your magic wand and write a program to multiply, add, subtract, transpose and get the inverse of these matrices .. Oh and by the way, this is worth 50% of your grade🙂 enjoy !

given this matrix..ektebly program ba2a we wareeny shatartak🙂

٣- إمتحان صناعة الصامولة (السمستر الثاني – هندسة وتكنولوجيا الانتاج – فارم فريتس ):

حاولت أتذكر إسم دكتور المادة والله .. ولكن كل ما تذكرته هو اللقب التي اطلقته الدفعة عليه🙂 هو كان رجل طيب .. لكن المادة دي مش بتجري في دمي خالص🙂 .. بعد اسابيع من النشر في الحديد (وهذا ليس تعبيراً مجازياً ) ومحاولات تصنيع صمولة مع فريق من ٣ بنات .. المحاولة توجت بالنجاح بدون اصابات خطيرة الحمد لله ..

٤- إمتحان الفيزياء ( الجزء الثالث – كهنمان – السمستر الثالث ):

دلوقتي لو أنا سافرت الغردقة ، وقعدت أتشمس على البحر في درجة حرارة ٣٥ درجة مئوية ، و طلبت عصير برتقال حرارته ١٠ درجات مئوية  ، وجاء عصر البرتقال وبه مكعباً من الثلج سمك كل منهم ٢ سم ، في ٢ سم ، في ٢ سم ، كم من الوقت سيحتاج الثلج حتى يذوب كاملاً ؟ وكان إيه إسم النادل الذي أحضر العصير لي ؟ ومن هو مقاول سيراميك الحمام ؟ ولو شاطر تقول لي اه إسم سواء الأتوبيس إلي جابني الغردقة!

٥- إمتحان الاشارات والنظم (سجنلز اند سيستمس ) (طحاوي -السمستر الرابع ):

طبعاً طبعاً لا يمكن تنسوه .. هذا اليوم العظيم..أخر يوم في إمتحانات هذا السمستر … ويفاجئك دكتور المادة بسؤال إنتقامي لأن لم يكن هناك من يحضر هذه المحاضرة إلا القلة المختارة من أوائل ودحاحين الدفعة ( والله نو اوفينز خالص .. أنا احترم فيكم هذا جداً .. ولكنها فقط حقيقة🙂 ) :

What is Gibb’s Phenomenon?

( ما هي ظاهرة جبس ؟ )

وهذه عينة من الاجابات ، الانتقامية أيضاً :

A phenomena discovered by someone called Gibbs

Who is Gibbs ?

I do not know.. do you know what is Gibb’s phenomenon ?

Gibbs phenomenon is a good phenomenon ..

وهكذا🙂

٦- إمتحان قواعد البيانات (الجزء الأول – البروف – السمستر الخامس )

هذه القصة شخصية بحتة .. هذا الامتحان كان سهل عامةً ولكن حدث ولا حرج إن كان وقف علينا دكتور ألماني لا أعلم حتى الأن في أي كلية يدرس . مشكلتي ومشكلته الوحيدة انني كنت أعلم إنه يوم مش فايت .. دخلت الامتحان ولأول مرة أقرر غلق تلفوني المحمول ..عادةً اكتفي في تغييره إلى وضع “صامت ” .. وكنت أشعر بشعور دفين يقول لي إن في حاجة هتحصل غلط النهاردة .. وقد كان ..

لغبائي ..قبل دخولي الامتحان عملت “راميندر ” على المحمول لأتذكر مكالمة مهمة لابد أن اجريها بعد الامتحان .. ولسبب ما كتبت ميعاد ال-“راميندر ” خطأ .. ولحظي العاثر ، موبايل نوكيا يحب أن يذكرك بالرميندرز الخاصة بك حتى لو الموبايل مغلق ! ..وقد كان .. رن المحمول بعد نصف ساعة من الإمتحان ..وبدأ صوته يعلو ، ويعلو ..فرفعت يدي لتأتي إلي المراقبة الثانية ، طلبت منها انها تخرج المحمول من حقيبتي وتوقف الرمايندر هي .. ولكني فوجئت بالدكتور الألماني يفقد أعصابه علي ويقول لي إنه حذر في البداية أن من سيرن محمله سوف يعتبر في حالة غش ، وجاء بقلم أحمر غليظ وكتب على ورقة إمتحاني من الخارج

cheating case

… إذا كنت تظن أن هذه النهاية فأنت مخطئ🙂 طبعاً ، لمن يا يعرفني ، هناك موضوعان يعلم الجميع انهم يسببان لي هيسترية وعاصفة من الغضب : الغش ، ورمي الزبالة في الشارع .. بلاش نخوض في هذا الموضوع هنا الأن عامةً لأنه ليس مكانه .. طبعاً إنهرت وحاولت أن اشرح للرجل إن الموبايل كان حقاً مغلق ولكنه تقريباً ملهوش في التكنولوجيا وأرجح إنه كان يظن انها حركة فهلوية من حركات المصريين .. حاول الجميع تهدئتي ..ووقف اصدقائي بجانبي في داخل لجنة الامتحان بأن قال بعضهم إنه إذا قلت مريم بتغش خلاص أنا مش هحل أصلاً .. كان هذا الموقف ، الذي من الممكن أن يبدو الأن بسيطاً ، من أكثر ما أثر في في حياتي الجامعية .. إلى كل من كان في هذه اللجنة .. أنتم حقاً .. جدعان .. تمنيت طول حياتي أن أحظى بإخوات أمثالكم ، ويومها تحققت تلك الامنية .. شكراً حقاً لا تكفي .. انتم عارفين نفسكم بقى🙂

٧- معالجة الاشارات الرقمية ( ديجيتال سيجنال بروسسنغ – الصبروتي – السمستر السادس ):

هقول كلمة وحدة بس :

butterflieeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeessssssssssssssssssssssssssssssss 🙂

DSP Dessimation Butterfly🙂

٨- نيورال نتوركس  (السمستر العاشر – إتش إتش )

ما بلاش دلوقتي أحسن ؟  ..

أخيراً وليس أخراً …ها قد شارفت اليوميات على الانتهاء مرة أخرى .. أحب أقول لكم جميعاً أعزائي الطلاب، المركب داخلة على الميناء  خلاص .. من غيركم كانت المركب غرقت من زمان ..

أشوفكم بكرة انشالله .. وإلى أن ألقاكم .. نتمنى للاطفال نوماً هادئاً 🙂

سلام عليكم

lekhedmat kharagny shokran ,edghat negma, 2010, shebak

7 thoughts on “٤ أيام : اليومية السادسة

  1. ghada says:

    gibbs!!! gibbs!!! ana lessa 3andi 3o2a mn yom el gibbs da!😀
    and Maths 1 final exam!!! I came out crying😀
    hehehehe….feeh exams keda betseeb 3alama….
    bs as we progress into our majors, things do get a lot worse and funnier actually, it’s just ur threshold increases w msh b2a bey7awa2 feena w ba2ena nekhallas el emte7an w nokhrog b3daha😀

    Like

  2. ghada says:

    I remember that cheating case incident :S 7asalli similar situation bs el invigilator kan masry w 3arefni fa 3addaha…

    Like

  3. Doaa says:

    LOOOOOL ya mariam ana ftst mn el de7k enty ezay fakra kol el 7agat dyyyyyyyyyyyyyyyyyy :D:D:D:D:D
    math and cs2😀
    ana cs2 da aktar exam 5argt mno bad7k :D:D:D
    bgd 7elw awy el post da :D:D
    i like بشدة🙂

    Like

  4. Nouran says:

    MARIAM!!!
    This is “fall-off-your-chair” kind of funny! I remember every single thing you wrote about!
    Gibb’s!! LOOOL

    And his name was Frank Schaefer btw =D

    Like

  5. azza says:

    حلو قوي الكلام دا!!!! كأني مكنتش فالإمتحانات دي خالص 😀
    أنا فكرة بس بعد إمتحان الماث ١ نوارة تأريباً كان أغم عليها،، يمكن د الخلاها تروح أبليد ارتس… غير كدا مش فكرة حاجة : D و دي حاجة كويسة،،، عشان لو كنت لسة فكرة مكنتش حاجي هنا !!!!

    بس كويس ..توثيق لأهم الاوات فالجامعة..

    Like

  6. Kisho says:

    This post made my day ! Really needed the laugh and I enjoyed it a lot because believe or not I remember many of those incidents !

    Hope that you do not get to add any more exams to this list Ahem … isA😛

    Like

  7. Mimi says:

    Mariam!!! I remembered every single exam like it was yesterday!! Ana tele3t men el DSP exam yomeeha enhart fel 3eyat, it was the last exam of the semester. We fe3lan so2al “What is Gibb’s phenomenon” dah 3alamy, no one ever found out the answer, up until now i still don’t know what it is!
    You forgot to mention bahia’s incident in the CS2 exam i think, lama she was sick we 3amalet eh??
    Thanks for the memories =D Love this post!!!

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s