1 دليلك العصري ،للبتنجان المصري – سلسلة المسقعة

el betengan.. saleem..lesa mat3amalsh mesa2a3a

البتنجان .. هذا الخضار أرجواني اللون ، أملس الملمس ، يلمع من بعيد ويسر الناظرين .. المكون الأساسي للمسقعة والبابا غنوج و سندوتشات الإفطار لتقريباً نصف موظفي الشعب المصري … البتنجان ، كم أحبه .. كثيراً ما استخدمه في كلامي كتعبير مجازي على موقف ما، وشيء ما ، وفكرة ما .. في بعض الأحيان إستنكاراً ، وفي الأحيان الاخرى لا شعورياً . على سبيل المثال أقول على مشروع معكعك في الجامعة  “إيه البتنجان ده” ، أو ارمز لموقف شخصي يصعب أن أضع له مسمى : هذا البتنجان .. كما ترون ، البتنجان عزيز جداً على قلبي ، ولهذا فقد اخترت أن اتحدث على بتنجان كبير جداً في حياتنا في هذه الأونة ( و عندما أقول “حياتنا” هنا ، لا أعظم نفسي والله .. فقط أقصد كل من هم في سني ومن جيلي، حديثي التخرج .. في العشرينات من عمرهم ) وهذا البتنجان هو … ما تيجوا نشوف ؟

عندما بدأت الدراسة في السنة الخامسة لنا في كلية الهندسة كنا جميعاً متحمسين ، ولكن بعيداً عن حماس أخر سنة والتخرج وكل هذا “البتنجان ” ، كان هناك بتنجان أخر مستشري بقوة لاحظه الجميع : الجميع يشعر أن الوقت قد حان للدخول في علاقات جدية ، إنه موسم التزاوج🙂 .. لا تفهمني بطريقة خاطئة ، أنا لا أجد حرجاً  أو خطأً  في هذا الأمر، في النهاية، نحن شباب في العشرينات من عمرنا، على وشك أن ننهي مرحلة طويلة من الصبا والطفولة ، ونبدأ أخرى حيث سنصبح أعضاء نافعين في المجتمع، و “نشيل المسؤلية” ، إنه الوقت الأمثل حقاً لبدء علاقات جدية من أجل تأسيس أسرة .. وقد كان . بحلول أخر يوم في الدراسة في هذا العام عدد المخطوبين/المرتبطين كان قد بلغ ١٠ أضعاف ما كان عليه أول العام مما أسعد الجميع فقريباً سنفصل فساتين سواريه ونرقص طرباً ، إلخ إلخ إلخ ،، ولكن … طلع البتنجان ده أكبر و أصعب من كدة بكتير .. المعادلة صعبة ، “الحب و المشاعر ” ، “التوافق الاجتماعي ” ، “المتطلبات المادية ” ، “القدرة على التضحية ” ، ” الدبلوماسية ” ، “بتنجان العائلات وتقاليدهم المختلفة”  ، “التسامح ” ، “النضج” وهذه فقط البداية ..

مع هذه القائمة الطويلة العريضة من المتطلبات، أظن إن الموضوع شبه مستحيل .. ومع هذا فأنا أظن أيضاً إن كل صنية مسقعة لابد أن تبدأ بثلاث أشياء :

  • أهم حاجة تكون فاهم البتنجان ، عشان البتنجان يفهمك ..
  • يكون معك ورقة من ماما فيها طريقة الطبيخ ، لا تعتمد أبداً على ذاكرتك فقط .
  • أن تكون لديك النية المبيتة انك تطبخ صنية رائعة ، زي النفس في الملوخية، بدون تلك النية ، مفيش أي حاجة ها تمشي ..

ولذا فهنا، وفي هذه التدوينة المتواضعة ، أحب أن ألقي الضوء على الثلاث متطلبات من أجل صنية مسقعة ناجحة .. وهذا ليس لأني مثلاً “بروفشينال” ، و لا ادعي الفهم في موضوع فشل الانسان على مر العصور في فهمه ، أنا لا خبير أجنبي ولا أي حاجة، بالعكس تماماً ..  لكن أثرت أن أفضفض معكم هنا يمكن أقول حاجة تنفعني أو تنفع حد تنزل علي في لحظة تجلي … الشيء الوحيد الذي أعلمه هو ما استفدته من تجاربي وتجارب من حولي ، ومن هذا استرق القليل مما يمكن أن يجعل حياة الأخرين، أو صنية بتنجان الأخرين ، أفضل . أما الشيء الوحيد الذي أعرفه يقيناً هو أن الله سبحانه وتعالى قد خلق كل منا مختلف عن الأخر، فالرجل لديه متطلبات ، والمرأة لديها متطلبات، والرجل لديه ما يعطيه ، والمرأة لديها ما تعطيه .. و بما اني بنت فأنا أعلم جيداً كيف يفكر هذا المخلوق الذي تطلقون عليه “معقد” و تشعرون إنه لغز يا معشر الرجال ..

على العموم .. سأكتفي اليوم فقط بهذه المقدمة القصيرة حتى أتركم تتفكرون فيها رويداً رويداً .. وغداً إن شاء الله أفتي .. أقصد نتحدث سوياً🙂 عن النقطة الأولى ..

إلى أن نلتقي في الحلقة القادمة من دليلك العصري ،للبتنجان المصري  (سلسلة المسقعة )، نتمنى للاطفال نوماً هادئاً و .. سلام عليكم

One thought on “1 دليلك العصري ،للبتنجان المصري – سلسلة المسقعة

  1. Sarah says:

    Hassib I love ttt …..soo true ma3a el assaf :S….bs I wonder why ppl outside this country dont suffer mn el hagat deee,,,ehna leeh ba2ena kda w tafkerna kollo motkhalef kda …w hata law kan dah tafker ahaleena leeh ehna mantghayersh w nefred ra2yena w neghayer el mogtame3 dah 3omrna ehna w gelna ehnaa w haytna ehna elly lazem nekhtarhaa be3eed 3an ai takalled w afkar ghabyaa…I believe en law fee hob begad w etneen fahmeen ba3d kowess el hagat de mafrood mathemhomsh fe haga or else yeb2a fe had fehom beydhak 3al tany mesh aktarr

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s