خمس دقائق -1

سلام عليكم .. رمضان كريم ..

كعادتي (التي توقفت عنها العام الماضي مع الأسف) أحاول كل عام أن اشرككم في محاولتي المتواضعة للاستفادة من شهر رمضان في زيادة معلوماتي وعلمي بالدين (فمعلوماتي الحالية ضحلة تبعث إلى الخجل ) .. على فكرة .. الشهر ده مش شهر كسل على الاطلاق ..ولا شهر أكل .. ولا شهر فقط لمحاولة إطعام الفقراء .. بالعكس .. هذا شهر القرأن وشهر العمل والعبادة على سواء ، يعني الواحد لازم يحاول يعلي من همته للعمل والعبادة على أكمل وجه في هذا الشهر .. مش شهر نوم هو .. وبما إن الانسان ضعيف بطبيعته ويحتاج تشجيع دائم ، ففي هذا العام أطالب تشجيعكم🙂 همتكم معنا كدة ..

اخترت هذا العام كتاب “شرح الأربعين النووية ” وهو كتاب يضم 40 حديثاً للرسول عليه الصلاة والسلام .. كتاب سهل الفهم .. اخترته لأن معلوماتي في الحديث ضعيفة للغاية .. فكيف اتبع سنة رسولي وأنا لا أعرف أقواله وأحاديثه؟؟

حاولت اختار تقريباً 30 حديثاً صحيحاً من الكتاب وسأحاول يومياً أن أعرض حديثاً وشرحه في إيجاز شديد .. حتى كما ترون ، عنوان هذه السلسلة “خمس دقائق ” .. الواحد مش محتاج أكثر من كدة تشجيع أهو .. ربنا يعينا و يتقبل من ومنكم الصلاه والصيام والقيام والطعام و-..كل محاولتنا لأن نصبح انسان أفضل بعد هذا الشهر الكريم🙂 يا رب بالتشجيع والنية الخالصة أقدر افي ب-30 حديث على أفضل وجه ..ولعله يكون في إفادة ولو لشخص واحد يقرؤه ، و يثيبنا جميعاً .. آمين

الحديث الأول :

عن أَمِيرِ المُؤمِنِينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ” إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه”.

رواهُ إمَامَا المُحَدِّثِينَ : أبُو عَبْدِ اللهِ محمدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيمَ بن المُغِيرةِ بن بَرْدِزْبَهْ البُخَاريُّ، وأبُو الحُسَيْنِ مُسْلِمُ بنُ الحَجَّاج بن مُسْلمٍ القُشَيْرِيُّ النَّيسابُورِيُّ في صَحِيحَيْهما اللَّذَيْنِ هُما أَصَحُّ الْكُتُبِ المُصَنَّفَةِ.

أهمية الحديث:

إن هذا الحديث من الأحاديث الهامة، التي عليها مدار الإسلام، فهو أصل في الدين وعليه تدور غالب أحكامه. قال الإمام أحمد والشافعي: يدخل في حديث: “إنما الأعمال بالنيات” ثلث العلم، وسبب ذلك أن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه، فالنية بالقلب أحد الأقسام الثلاثة.

معاني المفردات :

“إلى الله“: إلى محل رضاه نيةً وقصداً.

“فهجرته إلى الله ورسوله”: قبولاً وجزاءً.

“لدنيا يصيبها”: لغرض دنيوي يريد تحصيله.

المعنى العام:

اشتراط النية: اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من المكلفين المؤمنين لا تصير معتبرة شرعاً، ولا يترتب الثواب على فعلها إلا بالنية.

وقت النية ومحلها: وقت النية أو العبادة، كتكبيرة الإحرام بالصلاة، والإحرام بالحج، وأما الصوم فتكفي النية قبله لصعوبة مراقبة الفجر. ومحل النية القلب؛ فلا يشترط التلفظ بها؛ ولكن يستحب ليساعد اللسانُ القلبَ على استحضارها.

يفيد الحديث: أن من نوى عملاً صالحاً، فَمَنَعَهُ من القيام به عذر ما، من مرض أو وفاة، أو نحو ذلك، فإنه يثاب عليه، والأعمال لا تصح بلا نية، لأن النية بلا عمل يُثاب عليها، والعمل بلا نية هباء، ومثال النية في العمل كالروح في الجسد، فلا بقاء للجسد بلا روح، ولا ظهور للروح في هذا العالم من غير تعلق بجسد.

وأخيراً .. تعليقي :

معظمنا يعرف ويحفظ هذا الحديث .. وشخصياً هذا الحديث يريحني جداً ويشعرني بعظمة ديننا الحنيف.. إجعل نيتك دائماً سليمة  و خالصة إلى الله .. في أي عمل خذ نية .. في كل خطوة خذ نية .. سهل قوي قبل الاقدام على المذاكرة مثلاً الواحد ينوي إنه بيذاكر علشان يبقى قدوة حسنة لغيره .. أو مثلاً بيذاكر عشان يرفع من شأن أمة المسلمين بهذا العلم ، شوف إنت نيتك إيه و انويها. فكر لما ترفع سماعة التليفون تسأل على عمك أو جدك أو خالك و تقول لهم كل سنة ونتم طيببين تكون نيتك إنه دي صلة رحم علشان إنت عاوز العلاقات بين عائلتكم تكون دائماً جيدة .. فكر لم تنزل مشوار قبل ما تخطي العربية إن تكون نيتك خير في المشوار دة ..فكرلما تصحى الصبح تكون نيتك تدخل السرور على قلب مسلم فتبتسم في وجه أول شخص تراه .. يومك هيكون مختلف قطعاً .. يا رب نويت أصوم رمضان، يا رب نويت أخلص في صيامي و عبادتي وعملي وسأحاول أن أصبح أفضل .. أمين🙂


One thought on “خمس دقائق -1

  1. Nada El Tayeb says:

    The perfect choice to start ramadan with.
    Rabena ye3enna w yatakabbeal menna!
    Thank you and keep them coming:)
    Rabena yebareklek

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s