خمس دقائق -8

أنا حاسة اني بقالي يومين بطول عليكم شوية .. ولهذا السبب اخترت لكم اليوم حديثاً قصيراً..عميقاً .. مهماً ومفيداً ..

الحديث رقم 12 من كتاب “شرح الأربعين النووية “

الحديث الثامن :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله :

{ من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه }.

[حديث حسن، رواه الترمذي:2318 وابن ماجه:3976 ].

شرح وفوائد الحديث :

أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث ، إلى الطريق الذي يبلغ به العبد كمال دينه ، وحسن إسلامه ، وصلاح عمله ، فبيّن أن مما يزيد إسلام المرء حسنا ، أن يدع ما لا يعنيه ولا يفيده في أمر دنياه وآخرته .

أنه ينبغي للإنسان أن يدع ما لا يعنيه لا في أمور دينه ولا دنياه، لأن ذلك أحفظ لوقته وأسلم لدينه وأيسر لتقصيره لو تدخل في أمور الناس التي لا تعنيه لتعب، ولكنه إذا أعرض عنها ولم يشتغل إلا بما يعنيه صار ذلك طمأنينة وراحة له.

كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( احرص على ما ينفعك ) فأرشد صلى الله عليه وسلم إلى اغتنام الأوقات بالخيرات ، فإن الدنيا مزرعة للآخرة ، وعمر الدنيا قصير ، فهو كظل شجرة ، يوشك أن يذهب سريعا ، لذا فالإنسان العاقل الذي جعل الآخرة همّه ، والجنة مأربه ، يغتنم أوقاته كلها ، وقد أحسن الشاعر إذ قال :

اغتنم ركعتين في ظلمة الليـــل إذا كنت فارغا مستريحا
وإذا ما هممت بالخوض في البـا طـل فاجعل مكانه تسبيحا


وأخيراً ، تعليقي

أحب كل كام يوم أذكركم بحفظ اللسان .. طبعاً هذا الحديث لا يشتمل ترك الانسان للغو الحديث فقط ، ولكن لغو اللسان يكون دائماً أول ما أفكر فيه .. على فكرة الواحد لو مشي في حاله وبطل كلام و حكم على أحوال غيره الدنيا ستكون أسهل كثيراً .. ستأتيك راحة للبال .. و أكيد سيكون عندك وقت أكثر لتفعل فيه المفيد ..

أنا من الناس إللي من الممكن أن تقضي ساعة أو أكثر تتحدث على التلفون ..أكيد أكيد لسان الواحد بيفلت كتير و هو بيناقش أحوال الغير على التليفون .. و أخبار فلانة إيه و أخبار علانة إيه و إلخ إلخ إلخ ..انتم أعلم🙂

أظن لو كل مرة حاولت اتدخل في أمر أحد أو أتكلم عن أحد تذكرت هذا الحديث وقول الشاعر المذكور سابقاً ، من الممكن فعلاً أحاول أمسك نفسي واجعل مكان هذا الوقت تسبيحاً أو عملاً طيباً ..

اللهم ارزقنا سلامة اللسان من كل إثم واجعلنا ممن يحسن الكلام ويحسن إستغلال وقته .. أمين

سلام عليكم




2 thoughts on “خمس دقائق -8

  1. Marwa says:

    * احـفظ لســانك أيهـا الإنســـــان لا يلــــدغـنـــك إنـــه ثعــبـــان

    * كـم فـي المقابر مـن قتيل لسـانه كـانت تخــاف لقـاءه الشــجعان

    * حُكي عن بعض الحكماء رأى رجلاً يُكثر الكلام ويُقل السكوت ، فقال : إن الله – تع…الى – إنما خلق لك أذنين ولسانا واحداً ، ليكون ما تسمعه ضعف ما تتكلم به

    * وعن الحسن البصري قال “كانوا يقولون: إن لسان المؤمن وراء قلبه فإذا أراد أن يتكلم بشيء تدبره بقلبه ثم أمضاه بلسانه، وإن لسان المنافق أمام قلبه، فإذا هم بشيء أمضاه بلسانه ولم يتدبره بقلبه”

    * إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب” جملة عظيمة قالها لقمان عليه السلام لابنه وهو يعظه

    * ومما يدل على عظم خطورة اللسان قوله صلى الله عليه وسلم: “إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى، ما كان يظنُّ أن تبلغ ما بلغت، يكتُبُ الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلَّم بالكلمة من سخط الله، ما كان يظنُّ أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه” .

    * وعن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلتُ: يا رسول الله! حدِّثني بأمرٍ أعتصم به؛ قال: “قل: ربي الله ثم استقم”. قلت: يا رسول الله! ما أخوفُ ما تخاف عليَّ؟ فأخذ بلسان نفسه ثم قال: “هذا”.

    * وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله! أي المسلمين أفضل؟ قال: “من سلم المسلمون من لسانه ويده”.

    * وعن أنس رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: “لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبُه حتى يستقيم لسانه، ولا يدخل الجنة رجل لا يأمن جارُه بوائقه”.
    و البوائق هي: الإيذاءات والمكر والتدبير للشر، لأن بعض الجيران يدبرون الشر لجيرانهم، ينام الجار وهو غير آمن، ولا يدري ماذا سيفعل به جاره هذه الليلة، وأي مؤامرة يحيكها له في الليل ليفاجئه بها في اليوم الثاني

    * وصح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “والذي لا إله غيره؛ ما على ظهر الأرض من شيء أحوج إلى طول سجنٍ من لسان”.

    *اللهم احفظ علينا ألسنتنا ولا تجعلها سبيلنا إلى النار يارب العالمين

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s