خمس دقائق -11

حديث قصير في أولى ليالي المغفرة .. لعلنا نعقله فنطبقه فيغفر الله لنا

الحديث رقم 32 من كتاب “شرح الأربعين النووية”

الحديث الحادي عشر :

عن أبي سـعـيـد سعـد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله قال:

{ لا ضرر ولا ضرار }.

حديث حسن، رواه ابن ماجه

معاني وشرح الحديث:

قوله: { لا ضرر } أي: أن الضرر منفي شرعاً و قال البعض انه يقصد به أن تضر نفسك أو أحداً دون قصد ، { ولا ضرار } أي: مضاره والفرق بينهما أن الضرر يحصل بلا قصد، والضرار يحصل بقصد فنفى النبي الأمرين، والضرار أشد من الضرر؛ لأن الضرار يحصل قصداً كما قلنا.

إن هذا الحديث على قصره يدخل في كثير من الأحكام الشرعية ، ويبيّن السياج المحكم الذي بنته الشريعة لضمان مصالح الناس ، في العاجل والآجل .

وإذا عدنا إلى لفظ الحديث ، فإننا نجد أنه قد نفى الضرر أولا ، ثم نفى الضرار ثانيا ، وهذا يشعرنا بوجود فرق بين معنى الضرر ومعنى الضرار ، وقد ذكر العلماء كلاما مطولا حول ذلك ، وأقرب تصوّر لمعنى الكلمتين : أن نفي الضرر إنما قُصد به عدم وجود الضرر فيما شرعه الله لعباده من الأحكام  ، وأما نفي الضرار : فأُريد به نهي المؤمنين عن إحداث الضرر أو فعله .

ومن هنا ، فإن نفي الضرر يؤكد أن الدين الإسلامي يرسّخ معاني الرحمة والتيسير ، وعدم تكليف الإنسان ما لا يطيق ، فلا يمكن أن تجد في أحكامه أمراً بما فيه مضرّة ، أو نهياً عن شيء يحقق المصلحة الراجحة ، وإذا نظرت إلى ما جاء تحريمه في القرآن الكريم أو في السنة النبوية فلابد أن تجد فيه خبثا ومفسدة ، مصداقا لقوله تعالى : { ويحرّم عليهم الخبائث } ( الأعراف : 157 ) .

ومن ناحية أخرى فإن كل ما ورد في الكتاب والسنة من أوامر ، فالأصل أنها مقدورة ، داخلة ضمن حدود الطاقة ، وإذا عرض للإنسان أحوال تمنعه من إتمام الامتثال بالأمر الشرعي ، كأن يلمّ به مرض أو عجز أو نحوهما ، فهنا يأتي التخفيف من الله تعالى ، كما في رخصة الإفطار في نهار رمضان إذا كنت مريض  ورخصة الجمع والقصر في الصلاة ، وغير ذلك كثير.

ولم يقتصر الحديث على نفي الضرر في الشريعة ، بل أتبعه بالنهي عن إضرار العباد بعضهم لبعض ،  فالمكلف منهي عن كل فعل يترتب عليه إضرار الآخرين ، سواء قصد صاحبه الإضرار أم لم يقصد  .وهذا أصل عظيم من أصول الدين ؛ فإن الفرد إذا التزم بصيانة حقوق غيره وعدم الإضرار بها ، فإن من شأن ذلك أن تقل المنازعات بين الناس ، فينشأ المجتمع على أساس من الاحترام المتبادل بين أفراده .أما إذا تخلى الناس عن العمل بهذا المبدأ ، وصار كل إنسان ينظر إلى مصلحته دون أي اعتبار للآخرين ، فهنا تحصل الكارثة ، وتشيع الأنانية المدمرة ، وهذا ما جاء الإسلام بإزالته والقضاء عليه .

وأخيراً تعليقي :

أشعر إن هناك كلام ومواقف عديدة من الممكن أن أذكر فيها كيف أن هذا الحديث غائب عن أذهاننا . لماذا ندخن في الأماكن المغلقة وندر أنفسنا وغيرنا؟ لماذا نترك سيارتنا في عرض الشارع؟ لماذا “نطنش” الطابور  wa نحشر نفسنا في النص بحجة إن البلد أصلاً مفيهاش نظام ؟ لماذا نغالي في الدين أحياناً و لا نتقابل من يأخذون الرخص التي أحلها الله تعالى في السفر والصيام ؟  لماذا نبصق ونسب ونرمي زبالتنا في الشارع؟ لماذا نضر آذان الأخرين بما نسمعه في سيارتنا ؟ لماذا نضر بمصالح الأخرين طالما ليست من مصالحنا ؟ لماذا لماذا لماذا حاجات كتير قوي على فكرة .. اللهم اجعلنا ممن يقرأون هذا ويعقلونه وليس ممن يقرأون فلا يتدبرون .. أمين

سلام عليكم

One thought on “خمس دقائق -11

  1. Marwa says:

    Mariam,, I have some examples for today’s hadith:

    1- zay ma olty el tad5en, howa darar l 7agat ktera awe
    y3ny msh bas el moda5in bye2zy nafso w msh by7afiz 3la gsmo el salem elly rabina wahabo leh w en fe nas kter momkin ykon 7alhom aswa2 minno w nfsohom bs f shwaya mn el se77a elly howa bydaya3ha kol yom ,, la2 da kaman bye2zy w yt3b el nas el tanyen m3ah, da 3’er tb3n el be2a, w kol wa7id by2ol: “heya gat 3alaya ana lwa7dy??” w el rasul PBUH 2al:

    “إذا قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة , فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها ”

    m3 en el sa3a hatkon 5alas 2amit w el 7ad da msh hayshof nategit elly haye3’rso bs kol wa7id y3ml elly 3aleh
    w msh ha2ol tab3an en de 7aga sahla! bs hya 3ayza 3azema qaweya w esrar w esti3ana b rabina awl 7aga tab3an, w en elly 3ayiz yseb el tad5en yfakar f el ni3am el kteeer awee elly rabina edahalo w howa bybawazha m3 kol marra byda5an feha w msh ha2ol kemeyit el amrad elly btegy b sabab el tad5en 7atta lw el 7ad da msh shayifha dlw2ty bs hat2athar feh awe b3d kda, w tab3an m7taga brdo nas yshaga3oh msh ybawazoh!

    2- el masagid elly bt3ally el mic gamed awe wa2t el tarawe7, 5assatan lw kanit bettawil fl sala
    w fe nas byb2o m7tagen ynamo badry 3shan ta3banen aw 3andohom mozakra aw sho3’l aw ys7o yqemo el leil! ana shayfa en da application kwayis awe ll 7adith

    3- el nas elly btro7 tsally el tarawe7 aw 7atta byro7o dars aw ay 7aga w y2flo bl 3arabiyat 3la 3arabiyat nas tanya w y3attalo masali7hom! maho momkin el nas el tanya dol maykonosh hystano l a5ir el sala!

    4- ay 7ad byshta3’al sho3’lana motawaqif 3aleha masali7 nas tanya w yro7 mathalan ysally walla ya5od break w ytlaka3 (yt2a5ar) 3l a5ir w el nas el tanyen mt3atalen w kol wa7id 3ndo zorofo elly agbrto eno o2af ystanna el basha el met2a5ar

    5- estehlak el mayya elly kter menina msh 7ases bl n3ma elly rabina edahalna
    da fe manati2 dlw2ty zy el kilo 4 w nos, mayet el shorb bta3it-hom et5alatit b mayit el sarf el si77y w my3rfosh yshrabo mn kotr ma el mayya re7et-ha w7sha, w e7na elly kter menina lama yla2y 7anafeya mafto7a bysebha w msh by2flha,, bs f3ln el wa7id maby7essish b 2emet el n3ma 3’er lama tzol minno. eftkro kda lamma el mayya bt2t3 bnb2a m7tasen ad eih الماء أرخص موجود وأغلى مفقود

    3shan kda lazim n7awil 3la ad ma n2dr mansrfsh f est5dam el mayya 3shan lw kol wa7id 2al wana maly f yom mn el ayam msh hanla2y mayya nshrabha! عملاً بقوله تعالى ” وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ”

    بل ان الرسول صلى اللّه عليه وسلم نهى عن الاسراف

    في استخدام الماء في اغراض الوضوء أو الاغتسال، فقد روى عبداللّه بن عمر، ان رسول اللّه صلى اللّه

    عليه وسلم مر بسعد بن أبي وقاص، وهو يتوضأ، فقال: ما هذا الاسراف؟ فقال: افى الوضوء اسراف؟

    فقال: نعم، وان كنت على نهر جار» ولذلك كان يقال: «من قلة فقه الرجل ولوعه بالماء».

    w m3lsh tawilt 3aleko w ra3’et kter! =)

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s